azhar azhar
logo

أزهر البقاع

أزهر البقاع معهدٌ ديني يعنى بتعليم المراحل الابتدائية ـ التكميلية ـ الثانوية للبنين والبنات، وذلك بإشراف دار الفتوى في البقاع، أُسّس باسم أزهر لبنان فرع البقاع في العام 1406هـ /1985م ثم صدر بعد ذلك مرسوم وزاري بتاريخ 17/7/2001م رقم (5546) بإنشاء أزهر البقاع.

يقوم الأزهر بالتعليم الديني الرسمي (الأكاديمي) لتمكين طلابه من نيل الشهادتين الشرعية والرسمية، ليتسنى لهم بعد ذلك متابعة دراستهم في جامعات لبنان والعالم العربي، وقد بلغ عدد طلابه للعام الدراسي 2023-2024م نحو 900 طالباً وطالبة.

معهد الإناث:

تأسس معهد الإناث في أزهر االبقاع في العام 1997لأن رؤية سماحة مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس رحمه الله تقتضي على أن المرأة هي نصف المجتمع وأن العلم الشرعي بالنسبة لها لا يقل أهمية عن علم الرجل.

القسم الداخلي:

يوفر أزهر البقاع  قسم داخلي للذكور يتّسع لمئة وثلاثين طالباً بالإضافة للطلبة الوافدين من خارج الوطن، كما يؤمن التغذية وكافة أسباب الراحة ضمن الأطر الشرعية، وقسم آخر شرعي ثانوي للإناث. أما الطالبات فيوفر لهن النقل يومياً بعد انتهاء الدوام إلى بيوتهن بواسطة حافلات الأزهر. كما وتخصّص منحة شهرية من صندوق الزكاة لكل طالب وطالبة.

وقيّض المولى عز وجل لخدمة الأزهر نخبة من أهل العلم، تقوم بالإشراف على الطلبة وخدمتهم موزعون على الشكل الآتي: 

- مجلس العمدة: وقوامه من أعيان المنطقة وفعالياتها العلمية والقانونية والاقتصادية وعددهم 28 عضواً.

- الجهاز التعليمي: وعددهم 96 مدرساً.

- الفنيون والعمال وعددهم 68 موظفاً .

يعتمد في تأمين نفقات الطلبة على الله أولاً ثم على أهل الخير مؤسسات وأفراد في لبنان وفي بلاد الاغتراب والعالم الإسلامي والعربي.

نشر العلم والمعرفة

100$
200$
500$
نوع التبرع :